الحياه روما

الحياه والاسلام


    سلسلة حالات من امراض الدواجن

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 306
    تاريخ التسجيل : 06/04/2010

    سلسلة حالات من امراض الدواجن

    مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 09, 2010 2:51 pm

    سلسلة من الحالات في الدواجن
    بسم الله الرحمن الرحيم

    سلسلة من الحالات في الدواجن
    1 - الافتراس
    الافتراس من العادت السيئة في الدجاج و الطيور الداجنة الاخرى , ليس له سبب محدد ولكن تهيء لحدوثه عوامل كثيرة ومختلفة كالازدحام وارتفاع درجة الحرارة وزيادة حدة الاضائة في الحظائر والنقص الغذائي خاصة نقص البروتين والملح والالياف وكذلك وجود جروح في بعض الطيور علما بان مشاهدة وطعم الدم يشجعان فيما يبدو على الافتراس.
    ويكثر الافتراس في الدجاج بين السلالات الخفيفة خاصة في البدارى عند بداية انتاج البيض وكثيرا ما تبدأ الحالة عند حدوث جروح وتمزق في الجلد المحيط بفتحة المجمع او في الغشاء المخاطي للمجمع بسبب التحزق اثناء خروج البيضة في بداية الانتاج مما يشجع بعض الطيور على الافتراس ثم تتفشى هذه العادة بين بقية الطيور , واحيانا يكون الافتراس حاد جدا وتقوم الطيور بتمزيق امعاء بعضها البعض من خلال فتحة المجمع مما يسبب نسبة عالية من النفوق.
    اما في الحالات الاقل حدة فقد يكون النقر مقصورا على الريش وغالبا ما يكون سببه نقص الغذاء والازدحام. ويكثرنقر الريش والذيل في الرومي وفروج اللحم , كما يحدث النقر احيانا في الاصابع خاصة في طيور الصيد بسبب اخطاء غذائية . وفي الدجاج الكبير والرومي يلاحظ النقر احيانا في الراس والظهر.
    ويجب تفادي العوامل التي تساعد على حدوث الافتراس بما في ذلك ضبط درجات الحرارة والاضائة في الحظائر وضبط الغذاء , كما يجب قص المنقار , ويتم ذلك عادة بازالة حوالي ثلث المنقار بواسطة الكي ابتداء من عمر يوم واحد او في اي عمر اخر , وفي الرومي توضع احيانا حلقة صغيرة حول المنقار العلوي .
    عند حدوث الافتراس تستخدم احيانا مواد مطهرة ترش او تدهن في الجروح لتطهيرها , وفي الوقت نفسه لها رائحة منفرة تجعل الطيور الاخرى تحجم عن النقر في المكان المعالج , ولكن جدوى هذه الطريقة غير موثوق بها.

    Smd
    __________________
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    امحو ذنوبك في دقيقتين ..........بالضغط هنامنقول
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


    هذا ودمتم بخير والسلام عليكم زرجمة الله وبركاته


    2 -شلل الاقفاص

    يؤثر انتاج البيض بدرجة او باخرى على العظام نتيجة لتحريك الكالسيوم من العظام الى قناة البيض لتكوين البيضة , واحيانا يحدث ذلك بطريقة مفرطة اذا كان الانتاج عاليا وحركة الطيور محدودة ,كما هو الحال مثلا في بطاريات الاقفاص , خاصة اذا فشلت الطيور في تقليل انتاجها من البيض مما يؤدي الى تجريد العظام من الكالسيوم بدرجة اكثر مما يجب . ويؤدي ذلك الى حدوث حالة تسمى شلل الاقفاص ولعله السبب الرئيس الوحيد لتلك الحالة اذ لا يوجد ما يؤكد بانها ناتجة عن نقص الكالسيوم والفسفور في الغذاء رغم ان زيادة نسبة تلك المعادن في العليقة تقلل من تاثير الحالة , كما انه في الغذاء رغم ان زيادة نسبة تلك المعادن في العليقة تقلل من تاثير الحالة , كما انه لا يتوافر دليل قاطع على وجود عوامل وراثية علاقة مباشرة بين شلل الاقفاص والامراض الطفيلية كما كان يعتقد سابقا.
    الاعراض :-
    يلاحظ الارهاق والضعف المفاجىء في الطيور السليمة الجيدة الانتاج فتسقط وتعجز عن الحركة وتمدد رجليهاوكانها مشلولة وقد تنفق خلال ساعات , كما يلاحظ رقة العظام وسهولة كسرها واحيانا تشوه الضلوع وعظم القص. واحيانا كسور في بعض العظام بما في ذلك بعض العظام الفقارية التي تضغط على الحبل الشوكي فتسبب الشلل .كما يلاحظ الاسهال وامتلاء الامعاء بالغازات.
    العلاج :-
    لايوجد علاج محدد ويجب ضبط الغذاء وزيادة مسحوق الجير والعظم في العليقة وعلاج اي امراض تؤثر على الجهاز الهضمي كما يمكن تقليل انتاج البيض بتقليل الاضاءة والغذاء في الحالات التي تستوجب ذلك الاجراء.

    Smd
    __________________
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    امحو ذنوبك في دقيقتين ..........بالضغط هنا
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    3- ظاهرة الترسيب الدهني في الكبد والكلى
    تحدث هذه الحالة نتيجة لبعض الاضطرابات المتعلقة بالتمثيل الغذائي ونقص بيوتين , مما يترتب عليه انخفاض نشاط انزيم pyruvic carboxyase وبالتالي انخفاض انتج الجلايكوجين والجلوكوز في الكبد.
    وتشاهد ظاهرة الترسيب الدهني غالبا في الفروج والبياض في عمر 10-30 يوما ويساعد على حدوثها في هذه الطيور اختلال برامج التغذية والاكثار من استخدام العلائق المكونة من الحبوب خاصة القمح والشعير لعدم احتوائها على كمية كافية من فيتامين بيوتين ,كما نهيىءلحدوث الحالة بعض العوامل البيئية كعدم ملائمة درجات الحرارة اوفشل نظام الضائة بالحظائر.
    الاعراض:-
    تظهر الاعراض فجاة فتلاحظ علامات الاكتئاب والعزوف عن الاكل واعراض الشلل بين الطيوروفي الحالات الحادة يلاحظ الرقاد على الصدر وتمديد العنق ةلاتتجاوز نسبة النفوق عادة 5 % ولكنها تبلغ احيانا 30% , كما يلاحظ في الدجاج الكبير انخفاض انتاج البيض وانخفاض الشهية.
    الصفة التشريحية :-
    اهم الصفات التشريحية هي حدوث ترسيب دهني شديد بالكبد والكلى مما يجعل هذه الاعضاء شاحبة ومتورمة وهشة جدا , كما تلاحظ احيانا بقع نزفية صغيرة في اطراف الكبد.
    كما يلاحظ احتقان الشعيرات الدموية بالانسجة الدهنية عموما وشحوب وتمدد القلب واحيانا ترسيب دهني طفيف في عضلة القلب وتحت الجلد وفي تجويف البطن والجهاز العصبي المركزي , وقد يصحب ذلك امتلاء التامور بالسوائل مع وجود افراز بني مخلوط بالدم في الحوصلة والمعدة الغدية والاثنى عشر.
    التشخيص:-
    يمكن تشخيص المرض على اساس الصفة التشريحية وخاصة الفحص النسيجي للكبدوالكلى , كما يمكن اجراء بعض التحاليل المخبرية عند الضرورة , كتقدير الجلايكوجين في الكبد او تقدير نشاط انزيم pyruvic carboxyase.
    العلاج:-
    تعالج الحالة باضافة بيوتين-bioten –في العليقة اما كمادة كيماوية بنسبة 150ميكروجرام للكيلو الواحد من العليقة او باستخدام اعلاف غنية بهذا الفيتامين كالمولاسmollas او الحميرة مع زيادة نسبة البروتين والدهون في العليقة . وقد يفيد كذلك اضافة كزلين وفيتامين ه و ب12, كما يمكن استخدم المضادات الحيوية كعلاجح مساعد لمنع الاصابات الثانوية .

    SMD
    __________________
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    امحو ذنوبك في دقيقتين ..........بالضغط هنا
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

    4 -ظاهرة النزف
    تشاهد هذه الظاهرة في الدجاج من عمر 1-4 اهور تقفريبا ونادرا ما تشاهد في الدجاج الكبير والرومي , وتتميز بالنزف الشديد في مختلف اجزاء الحسم.
    لا تعرف اسباب ظاهرة لهذا المرض على وجه التحديد, وقد اشتبه في مسببات مختلفة كالتسمم بمركبات السلفا ونقص فيتامين ك والاصابات الفيروسية والتسمم الفطري.
    الاعراض :-
    يلاحظ الاكتئاب وانخفاض الشهية وشحوب واصفرار الراس , واحيانا النزف في العين كما يلاحظ زيادة مفاجئة بدون اسباب واضحة في نسبة النفوق.
    الصفة التشريحية :-
    عند التشريح تلاحظ بقع نزفية مختلفة الاحجام في الجسم , قد تكون عامة ومنتشرة في اعضاء الجسم وانسجته كافة بما في ذلك الحلد والعضلات والاعضاء الحشوية ولكن اكثر الاجزاء المتاثرة هي عضلات الصدر والافخاذ وعضلة القلب ( لاحظ الشكل ادناه ) واحيانا قد يكون النزف موضعيا. كما يلاحظ شحوب النخاع العظمي و ضعف نموه وعلامات فقر الد عموما.
    الاســـم: clip_image002.jpg المشاهدات: 160 الحجـــم: 16.1 كيلوبايت
    ظاهرة النزف في الدجاج , ويلاحظ انتشار النزف في جسم الطائر
    التشخيص:-
    يتم التشخيص على اساس الصفة التشريحية ويجب تفرقة هذه الحالة من بقية الامراض المصحوبة بالنزف كمرض جمبورو..
    العلاج:-
    لا يوجد علاج محدد لظاهرة النزف ويجب تلافي الاسباب المهيءة لحدوثها كعدم الافراط في استخدام مركبات السلفا والاهتمام بتخين الاعلاف واضافة فيتامين ن للعليقة , كما يمكن استخدام المضادات الحيوية منعا للاصابات البكتيرية الثانوية.

    Smd
    __________________
    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    امحو ذنوبك في دقيقتين ..........بالضغط هنا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 21, 2018 10:56 pm